الاقرار الضريبى المميكن للضريبة على المرتبات وما فى حكمها ( كسب العمل )

 تم ميكنة نماذج الضريبة على المرتبات وما فى حكمها استكمالا لعميلة تطوير مصلحة الضرائب المصرية تيسيراً على الممولين وذلك باضافة خدمة جديدة على موقع مصلحة الضرائب المصرية الإلكترونى  https://eservice.incometax.gov.eg/ETax/Account/Login

وهى خدمة ميكنة نماذج ضريبة المرتبات وما فى حكمها وقد جاء ذكر الضريبة على المرتبات وما فى حكمها ( المواد 9 وحتى 16 ) من القانون 91 لسنة 2005 وتعديلاته  بالباب الثانى من الكتاب الثانى والخاص بالضريبة على دخل الاشخاص الطبيعين وقد صدر القرار الوزارى رقم 144 لسنة 2020 بتعديل اللائحة التنفيذية للقانون 91 لسنة 2005 والذى تضمن ميكنة الضريبة على المرتبات وما فى حكمها .

نماذج الضريبة على المرتبات وما فى حكمها التى تم ميكنتها لتقديم الاقرار الضريبى عن المرتبات ( كسب العمل ) كالاَتى :-

  • نموذج رقم 2 مرتبات 
  • نموذج رقم 3 مرتبات 
  • نموذج رقم 4 مرتبات 
  • نموذج رقم 5 مرتبات 
  • نموذج السداد

اولاً : نموذج رقم 2 مرتبات :-

  • وهو بيان بالضريبة القطعية المستحقة على المرتبات وما فى حكمها على العاملين بغير جهات عملهم الاصلية طبقاً للمادة 11 من القانون 91 والمادة 15 من اللائحة التنفيذية  .
  • يلتزم باعداد هذا النموذج جهة العمل التى تقوم بدفع مبالغ للعاملين ولا تعد هذه الجهة جهة عملهم .
  • وتلتزم الجهة ببيان المبالغ التى تم صرفها والمدة التى تم الصرف عنها والضريبة القطعية المستحقة بواقع 10 % دون خصم اى تكاليف ، ويتم توريد هذه المبالغ خلال الخمسة عشر يوماً الاولى من الشهر التالى للشهر الذى تم فيه استحقاق الضريبة .
  • يتم تقديم نموذج رقم 2 مرتبات شهرياً .

ثانياً  : نموذج رقم 3 مرتبات :-

  • هو خاص بالمعاملة الضريبية لما يحصل عليه العامل من جهة عمل اخرى بخلاف جهة عمله الاصلية وذلك إذا حصل منها على أكثر من 50 % من دخله خلال الفترة الضريبية طبقاً للمادة 11 من القانون 91 والمادة 15 من اللائحة التنفيذية .
  •  اذا حصل على ايراد من جهة عمل اخرى غير جهة عمله الأصلية وثبت للمصلحة ان العامل يحصل على اكثر من 50 % من دخله السنوى من جهة العمل الاخرى تكون المعاملة الضريبية لما يحصل عليه العامل على النحو التالى :-
  • بالنسبة للمبالغ التى يحصل عليها من جهة عمله الاصلية تخضع للضريبة بسعر قطعى بنسبة 10 % دون خصم اى تكاليف أو اعفاءات .
  • بالنسبة للمبالغ التى يحصل عليها من الجهة الاخرى تخضع للضريبة بالاسعار والشرائح المنصوص عليها قانوناً مع تطبيق الاعفاءات المقررة قانوناً وتقوم الجهة بإدراج هذه المبالغ ضمن التسويات السنوية .
  • يلتزم باعداد هذا النموذج جهة العمل غير الاصلية .
  • يتم تقديم نموذج 3 مرتبات سنوياً .

ثالثاً : نموذج رقم 4 مرتبات :-

  • طبقاً للمادة 15 من القانون 91 والمادة 22 من اللائحة التنفيذية يلتزم اصحاب الاعمال والملتزمون بدفع المرتبات وما فى حكمها باعداد هذا النموذج كل ثلاث شهور خلال ابريل ويوليه واكتوبر ويناير من كل عام لاقرار المرتبات كالاَتى :-

البيان

بداية الفترة

نهاية الفترة

ميعاد التقديم

الفترة الاولى

1-1

31-3

شهر ابريل

الفترة الثانية

1-4

30-6

شهر  يوليو

الفترة الثالثة

1-7

30-9

شهر اكتوبر

الفترة الرابعة

1-10

31-12

شهر  يناير

رابعاً : نموذج رقم 5 مرتبات :-

  • وهو بيان بالضريبة المستحقة على المقيم أو غير المقيم من جهة عمل غير مقيمة .
  • يلتزم باعداد هذا النموذج مستحق الايراد من المرتبات وما فى حكمها سواء كان مقيم أو غير مقيم اذا كان صاحب العمل غير مقيم .
  • يتعين تقديم هذا البيان إلى مأمورية ضرائب الشركات المساهمة بالقاهرة إذا كان مقيم فى اى محافظة عدا محافظة الإسكندرية والبحيرة ومطروح ، فإذا كان مقيم باحدى هذه المحافظات الثلاث تكون المأمورية المختصة هى مأمورية ضرائب الشركات المساهمة بالإسكندرية .
  • يلتزم الممول بتقديم نموذج رقم 5 مرتبات إلى المأمورية المختصة فى أول يناير من كل عام موضح به إجمالى المبالغ التى حصل عليها من صاحب العمل غير المقيم خلال الفترة السابقة .

خامساً : نموذج السداد :-

  • هو بيان بالسداد الشهرى للمبالغ المستقطعة تحت حساب ضريبة المرتبات والتى تقوم بسداده جهة العمل المسئولة عن خصم الضريبة وتوريدها لمصلحة الضرائب .
  • يلتزم أصحاب الاعمال والملتزمون بدفع المرتبات وما فى حكمها باعداد هذا النموذج شهرياً خلال 15 يوم الاولى من الشهر التالى .

خطوات تقديم نموذج اقرار الضريبة رقم 2 & 3 & 4 & 5 مرتبات  بموقع مصلحة الضرائب المصرية  :-

    1. يتم ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب الممول على موقع مصلحة الضرائب السابق ذكره اعلى .
    2. الضغط على المرتبات والاجور من شريط الصفحات بالصفحة الرئيسية .
    3. اختيار النموذج  من القائمة المنسدلة منه .
    4. ثم اختيار تحميل نموذج المرتبات حسب طبيعة الموجود بالمنشأة الخاصة بالممول ( هو عبارة عن ملف excel يتم تحميله ) ثم فتحه وادخال البيانات به مثل إسم العامل الرقم القومى - الرقم التأمينى - جهة العمل الاصلية وغيره من البيانات ثم يتم حفظ الملف بصيغة  ( csv ( comma delimited ثم الحفظ ( save as ) على جهاز الكمبيوتر  وعدم تغيير إسم excel sheet للغة العربية .
    5. ثم الرجوع إلى موقع المصلحة واختيار نموذج المرتبات من القائمة المنسدلة واختيار الفترة الضريبية .
    6. ثم اختيار تحميل الملف السابق اعداده وحفظه بصيغة  ( csv ( comma delimited ثم الضغط اضافة فيتم رفع الملف على الموقع .
    7. بعد ذلك الضغط استمرار مع ملاحظة فى وجود خطأ تظهر رسالة تبين الخطأ المراد تعديله .
    8.  يتم الانتقال لشاشة تالية لادخال البيانات الاساسية وبيانات السداد المستحقة ويمكن معاينة نموذج الاقرار بالضغط على معاينة ثم ارسال النموذج الذى يمكن حفظه على جهاز الكمبيوتر أو طباعته فى شكل ملف PDF .
    9. يمكن عرض نماذج ضريبة المرتبات فى اى وقت من خلال اختيار عرض النموذج بالقائمة المنسدلة من خانة المرتبات والاجور ثم اختيار الفترة واختيار النموذج المراد عرضه .

    خطوات تقديم  نموذج السداد الشهرى :-

    1. يتم ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب الممول على موقع مصلحة الضرائب السابق ذكره اعلى .
    2. الضغط على المرتبات والاجور من شريط الصفحات بالصفحة الرئيسية .
    3. الضغط على السداد الشهرى من القائمة المنسدلة منه .
    4. يتم الانتقال الى شاشة يتم تحديد بها الفترة الضريبية وفروق التسوية وتظهر البيانات الاساسية تلقائياً ثم يتم إدخال بيانات السداد .
    5. ثم معاينة هذا النموذج ثم الضغط على ارسال كما يمكن طباعته وحفظه .
    التاريخ 6 / 12 / 2020 







    تعليقات